fbpx

تجربة تعليمية فريدة داخل مختبرات جامعة اسطنبول جيليشيم

تلعب البنية التحتية والمرافق التعليمية في المجال الأكاديمي، دورًا كبيرًا في تقديم تعليم أكاديمي رائد؛ لذلك تحرص الدول على الاهتمام بالبنية التحتية التعليمية، من خلال توفير مرافق حديثة ومتطورة، وتواجد كافة الخدمات والمعدات اللازمة، لتقديم خدمات تعليمية متميزة.

أصبحت تركيا في الآونة الأخيرة، تهتم بتوفير بيئة أكاديمية مثالية، مجهزة بكافة المرافق والخدمات التعليمية، من قاعات دراسية مجهزة أكاديمًا، مختبرات علمية ومراكز بحثية….

ومن أهم الجامعات التركية التي تمتلك العديد من المختبرات البحثية التي تساعد البلاد والمجتمع في تطور البحث العلمي، جامعة اسطنبول جيليشيم.

عزيزي الطالب، نقدم لك في هذا المقال، نبذة عن جامعة اسطنبول جيلشيم، ومختبراتها العلمية، ودورها في تقديم تجربة تعليمية جديدة، وتطوير الأبحاث، للمساهمة في التطور التكنولوجي.

تعريف بجامعة اسطنبول جيليشيم

جامعة اسطنبول جيليشيم، واحدة من أهم جامعات تركيا الخاصة.

تأسست الجامعة عام 2008 من قبل مؤسسة جيليشيم للتعليم والثقافة والصحة والخدمات الاجتماعية.

تقع الجامعة في منطقة أفجلار التي تعد موقع استراتيجي مميز ومنطقة سياحية تضم كافة الخدمات، في الجزء الأوروبي من مدينة اسطنبول.

توفر الجامعة مجموعة واسعة من البرامج المعتمدة في العديد من التخصصات، على مستوى مراحل التعليم الجامعي، البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه.

تمتلك الجامعة أكثر من 50 اعتماد دولي من عدة جهات وهيئات مختلفة، مثل اعتمادها من مؤسسة الجودة الأوروبية (EUR-ACE)، والاتحاد الدولي للجامعات (IAU).

تهدف الجامعة إلى أن تصبح جامعة عالمية، تضيف قيمة حقيقية إلى المعرفة والمجتمع، وتساهم في تطوير شخصية طلابها وتوفر لهم كل ما يحتاجونه ليصبحوا أشخاص أفضل في حاضرهم ومستقبلهم.

توفر الجامعة بيئة أكاديمية متعددة الثقافات، كونها قبلة للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم؛ بسبب تعليمها الأكاديمي المتميز.

مختبرات جامعة اسطنبول جيليشيم

تمتلك جامعة إسطنبول جيليشيم 145 مختبرًا و21 مركزًا بحثيًا يتوافق مع معايير الاعتماد الدولية، كما أنها مجهزة بأفضل المعدات والأدوات العالمية، اللازمة لإجراء عمليات البحث والتطوير؛ وذلك من أجل دعم العملية التعليمية والبحثية للطلاب.

نوضح لك عزيزي الطالب، بعض أهم مختبرات جامعة اسطنبول جيليشيم في النقاط التالية:

  • مختبرات العلوم التطبيقية

تضم الجامعة مجموعة متنوعة من المختبرات المتعلقة بالعلوم التطبيقية المختلفة، التي تتيح للطلاب تطبيق المفاهيم النظرية في مشاريع عملية، كما أنها توفير بيئة تعليمية عملية تدعم الدراسة الأكاديمية وتعزز مهارات الطلاب، هذه المختبرات مثل:

– مختبر أنظمة الطائرات: وهو المختبر الذي يتم فيه اكتساب المعرفة والمهارات في أمور مثل (التعرف على نظام الهبوط – نظام الوقود التوربيني – نظام التحكم في الطيران لأنظمة الطائرات – تعلم مبادئ التشغيل – التشغيل – عمليات التفكيك والتجميع للوحدات المعيبة).

– مختبرات الحاسوب: تحتوي كلية الهندسة والعمارة بجامعة اسطنبول حيليشيم، على ستة مختبرات كمبيوتر كبيرة بسعة 60 شخصًا لكل منها. توفر هذه المختبرات بيئة ممتازة حيث يمكن للطلاب والأكاديميين وضع معارفهم النظرية موضع التنفيذ وتحقيق مشاريعهم.

  • مختبرات العلوم الصحية:

تحتوي الجامعة على مختبرات حديثة للعلوم الصحية، تسمح للطلاب بتعلم المهارات الأساسية في بيئة محاكية للواقع. هذه المختبرات نذكر منها:

– مختبر التمريض: تم إنشاء مختبر التمريض في حرم جامعة اسطنبول جيليشيم، كلية العلوم الصحية، من أجل تحسين المهارات الحركية النفسية لطلاب قسم التمريض، بالإضافة إلى توفير فرص الرعاية مع نماذج المرضى، كنموذج للمحاكاة في بيئة سريرية للمرضى الداخليين.

– مختبر العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل: يتلقى طلاب قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بعض المقررات التطبيقية في هذا المختبر. بالإضافة إلى أنه يتضمن معدات متطورة تمكن الطلاب من تجربة ممارسات العلاج الطبيعي بشكل فردي وفي مجموعات.

  • المختبرات الهندسية

توفر الجامعة مجموعة متنوعة من المختبرات الهندسية عالية التقنية، التي تتوافق مع معايير الاعتماد الدولية، تعمل هذه المختبرات على جعل المعرفة النظرية لجميع التخصصات قابلة للتطبيق. هذه المختبرات مثل:

– مختبر الفيزياء: يتم من خلاله تنفيذ الميكانيكا الأساسية، والتطبيقات الكهربائية والمغناطيسية الأساسية لجميع الأقسام الهندسية. يتمتع هذا المختبر بأهمية كبيرة لفهم الفيزياء، التي تعد نقطة البداية لدورات مثل الكهرباء، الإحصائيات، الديناميكا، والديناميكا الحرارية.

– مختبر الآلات وطرق التصنيع: يعكس هذا المختبر الخصائص “الميكانيكية” لهندسة الميكاترونكس، حيث يتم من خلاله تنفيذ أنشطة الورش وتقنيات الإنتاج مثل (آلات التشكيل – آلات الضغط الملتوية – المخارط – آلات الحفر – القواطع…)، كما يتاح للطلاب فرصة العمل على مشاريع التخرج الخاصة بهم في هذا المختبر.

دور مختبرات جامعة اسطنبول جليشيم في تقديم تعليم رائد

تقدم مختبرات جامعة اسطنبول جيليشيم، دورًا حيويًا في توفير تعليم أكاديمي رائد؛ لما لها من أهمية كبرى في إنشاء الأبحاث العلمية وتطويرها، بالإضافة إلى التعليم التطبيقي للعلوم النظرية، ومن الأدوار التي تقدمها مختبرات جامعة اسطنبول جيليشبم لتطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وتقديم تعليم رائد:

  • التطبيقات العملية للعلوم النظرية

يستطيع الطلاب من خلال المختبرات، العمل على تطبيق العلوم والمناهج النظرية التي درسوها على أرض الواقع، حيث يمكن للطلاب تحويل المعرفة النظرية إلى مهارات عملية، الأمر الذي يساعدهم على ترسيخ المفاهيم العلمية والتقنية في عقولهم، كما يساعدهم هذا التطبيق العملي على فهمهم العميق للمواد الدراسية.

  • تشجيع البحث والابتكار

تشجع المختبرات العلمية الطلاب على الابتكار وتقديم مهاراتهم العلمية للحصول على اكتشافات وتطورات جديدة، تساهم في تنمية المجتمع والعالم، كما تساعدهم على حل المشكلات التي تواجهم أثناء العمل؛ وذلك لأن مختبرات جامعة اسطنبول جيليشيم مزودة بأحدث الأدوات والتقنيات التي تتيح للطلاب إجراء بحوث متقدمة وتجارب علمية مبتكرة.

  • إعداد الطالب للتعامل مع التقنيات الحديثة

تساعد المختبرات الطلاب على الاستعداد الكامل للتعامل مع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، التي أصبحت جزءًا أساسيًا في المجتمع ويعتمد عليها في المستقبل، وذلك من خلال التجهيزات المختبرية، حيث زودت جامعة جيليشيم مختبراتها بأحدث الأجهزة العالمية، مثل (الطباعة ثلاثية الأبعاد – الروبوتات – أجهزة القياس المتقدمة…).

  • التعلم التفاعلي والتعاون

تشجع المختبرات الطلاب على التعلم والعمل في بيئة تفاعلية، حيث يمكنهم العمل بشكل جماعي على المشاريع، التجارب، والأبحاث، مما يعزز من مهاراتهم في العمل الجماعي، التواصل، وتبادل الأفكار والخبرات فيما بينهم.

  • تأهيل الطلاب لسوق العمل

يمكن من خلال إجراء التطبيقات العملية للعلوم النظرية في المختبرات، أن يكتسب الطلاب مهارات تقنية ومعرفية تجعلهم أكثر استعدادًا لدخول سوق العمل. تساعد المختبرات الطلاب على الاستخدام الصحيح للأجهزة والمعدات، التي يمكنهم استخدامها في حياتهم المهنية؛ مما يزيد من مهاراتهم المهنية ويمنحهم ميزة تنافسية في أسواق العمل المختلفة.

عزيزي الطالب، تساهم مختبرات جامعة إسطنبول جيليشيم في تقديم تعليم رائد يتماشى مع المتطلبات الحديثة، والتطورات التعليمية والبحثية العالمية، الأمر الذي يساهم في تأهيل الطلاب لأسواق العمل المختلفة، ومواجهة تحديات المستقبل.

بالإضافة لذلك عزيزي الطالب، فإن البنية التحتية المتقدمة في المختبرات بجامعة اسطنبول جيليشيم تعد من العوامل التي جعلت من الجامعة قبلة للعديد من الطلاب المحليين والدوليين، وكذلك أعضاء هيئة التدريس المتميزين الذين يسعون للعمل والدراسة في بيئة أكاديمية مجهزة بأحدث المرافق التعليمية.

إذا كنت ترغب بالدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم، يمكنك التواصل معنا، لنوافيك بكافة التفاصيل التي تساعدك وتيسر عليك الأمور.

هل مازلت حائراً؟

فريقنا التعليمي فى انتظارك للإجابة على أسئلتك ومساعدتك فى إنهاء إجراءاتك مجاناً