fbpx

كل شيء عن دراسة الهندسة في جامعة أوستيم التقنية

تعد الهندسة وبرامجها أحد أهم التخصصات الأكاديمية في العالم أجمع؛ حيث أنها أساس التطور الصناعي والتكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم، وتلبي كافة احتياجات المجتمع من ابتكارات جديدة على كافة الأصعدة، الطبية، الصناعية، التجارية….

تساعدك دراسة الهندسة في جامعة متميزة، مثل جامعة أوستيم التقنية بتركيا، على التخرج كمهندس محترف لديه قدرات هندسية عالية، يمكنه استخدامها في مساعدة المجتمع، والبلاد، والمساهمة في التطور التكنولوجي.

أصبحت دراسة الهندسة وبرامجها المختلفة، تلقى اهتمامًا واسعًا من قبل الطلاب في مختلف دول العالم؛ حيث يتوفر لخريجي التخصصات الهندسية فرص مهنية متميزة في مختلف أسواق العمل.

عزيزي الطالب، إذا كنت ترغب في دراسة أحد التخصصات الهندسية، ننصحك بدراسته في جامعة أوستيم التقنية، المتخصصة في المجالات الهندسية، وسنقدم لك في هذا المقال دليلًا شاملًا حول دراسة الهندسة في جامعة أوستيم التقنية.
 

نبذة عن جامعة أوستيم التقنية

تعد جامعة أوستيم التقنية واحدة من أهم الجامعات الخاصة في تركيا، تم تأسيسها عام 2017، من قِبل مؤسسة أوستيم (OSTIM) للتعليم والبحث والتطوير والدعم والتضامن.

تقع الجامعة في قلب عالم الأعمال والصناعة والقطاع العام، في منطقة أوستيم بأنقرة، أحد المناطق الصناعية الرائدة في تركيا، حيث يحيط بالجامعة آلاف الشركات الصناعية والتجارية الهامة.

تضم الجامعة ثلاث كليات ومدرسة مهنية ومعهدين للدراسات العليا، تقدم من خلالهم مجموعة متنوعة من التخصصات المختلفة مثل: (الميكاترونيكس – الإعلام الرقمي – التسويق – أمن المعلومات – العلوم الاجتماعية…)

تقدم جامعة أوستيم التقنية برامج تعليمية متميزة، تعتمد على العلوم النظرية والتطبيقية، حيث تتبنى نظام التعليم القائم على التطبيق والتجربة، داخل مجتمع الأعمال المحيط بها.

توفر الجامعة بيئة أكاديمية مثالية متنوعة الثقافات، حيث يُقبل عليها سنويًا العديد من الطلاب الدوليين ليدرسوا بها تخصصهم المفضل؛ وذلك بفضل تعليمها الأكاديمي الرائد، وبرامجها المعتمدة، وتدريباتها المتميزة داخل بيئة العمل.
 

مميزات دراسة الهندسة بجامعة أوستيم التقنية

تتميز دراسة الهندسة في جامعة أوستيم التقنية بمزايا عدة، تتضمن كافة النواحي التعليمية، الترفيهية، الثقافية والمهنية، نذكر بعض هذه المزايا في النقاط التالية:

  • الحرم الجامعي عبارة عن بيئة أكاديمية متميزة ومتنوعة الثقافات، تستقطب طلاب من مختلف دول العالم.
  • تمتلك بنية تحتية متطورة، تضم مرافق تعليمية حديثة من قاعات مجهزة تكنولوجيًا، مختبرات عملية، مراكز بحثية هندسية، لتساعد الطلاب في العملية الدراسية.
  • تضم طاقم أكاديمي متميز، ذوي خبرة في العلوم الهندسية بتخصصاتها المختلفة، قدموا العديد من الأبحاث العلمية الهندسية التي ساهمت في تطور البلاد.
  • مناهج دراسية متطورة للتخصصات الهندسية، يتم تحديثها باستمرار لمواكبة التطورات العلمية العالمية في المجالات الهندسية.
  • تضمن تدريبات مهنية في بيئة عمل حقيقية، تكسب الطلاب الخبرة اللازمة للدخول في أسواق العمل، وهذا بفضل موقعها المتميز في المنطقة الصناعية.
  • برامج أكاديمية في مختلف التخصصات الهندسية معتمدة دوليًا.
  • التكلفة الدراسية المنخفضة، مقارنةً بدول أخرى تقدم نفس المحتوى التعليمي.
  • توفر أنشطة طلابية متنوعة، تشمل الأنشطة (الترفيهية – الرياضية – الثقافية – الاجتماعية…)
  • تتميز بتعليمها الرائد في مجالات الهندسة، التصميم، وتقنيات أنظمة التصنيع المتقدمة.
  • توفر برامجها الهندسية باللغة الإنجليزية والتركية.
  • يحصل خريجي الهندسة من جامعة أوستيم التقنية على شهادة جامعية معترف بها دوليًا، ومطلوبة في سوق العمل.

 

البرامج الهندسية بجامعة أوستيم التقنية

توفر جامعة أوستيم التقنية مجموعة واسعة من البرامج الهندسية، تتميز بكفاءتها الأكاديمية، ومعتمدة دوليًا، بالإضافة إلى المواد الدراسية التي تشمل كافة الموضوعات المتعلقة بالتخصصات الهندسية.

نقدم لك في السطور التالية أهم البرامج الهندسية التي توفرها جامعة أوستيم التقنية.

  • الذكاء الاصطناعي

يهتم برنامج الذكاء الاصطناعي بجامعة أوستيم التقنية، بتدريب مهندسي الذكاء الاصطناعي، واكسابهم مهارات التحليل والتوليف والنمذجة وحل المشكلات الهندسية، حتى يصبحوا قادرين على إجراء أبحاث أصلية، وبإمكانهم إنتاج المعلومات على نطاق علمي متطور.

  • الطيران

تهتم هندسة الطيران بتصميم، تحليل، اختبار، تطوير وإنتاج الطائرات والمركبات الفضائية مثل الأجنحة الثابتة والأجنحة الدوارة والصواريخ والقذائف والأقمار الصناعية وعمليات الصيانة والإصلاح والمراجعة لهذه المركبات.

  • الهندسة الكهربائية والإلكترونيات

يهتم هذا التخصص بدراسة وتصميم الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، مثل مجالات أنظمة الطاقة، الإلكترونيات الرقمية والتناظرية، الاتصالات، وأنظمة التحكم….

  • الكمبيوتر

يوفر هذا التخصص تعليماً شاملاً في مجالات تصميم وتطوير ال hardware وال software.

أي كل ما يتعلق بالأنظمة الحاسوبية والبرمجيات، مثل (البرمجة – هندسة البرمجيات – الشبكات – أمن المعلومات – والذكاء الاصطناعي….)

  • الهندسة الصناعية

يهدف قسم الهندسة الصناعية بجامعة أوستيم التقنية إلى تثقيف المهندسين الصناعيين، وتمكينهم من اكتساب مهارات الإدارة الفنية؛ حتى يكون لديهم القدرة على حل المشكلات التي تواجههم، وإجراء البحوث الشخصية على أساس منظور عالمي، وتبادل المعرفة والخبرة مع المجتمع والصناعة.

  • النانوتكنولوجي

يهدف هذا التخصص إلى إكساب الطلاب المعرفة في العديد من المجالات بدءًا من الدراسات العلمية الحالية إلى التطبيقات الصناعية من خلال التعليم الذي يتلقونه، حيث يرتبط هذا التخصص بجميع الفروع الهندسية الأخرى.

  • الميكانيكا

يهدف برنامج الهندسة الميكانيكية في جامعة أوستيم التقنية إلى تخربج كوادر مؤهلة ومزودة بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية، للمساهمة في تنمية المجتمع وتوفير احتياجاته الميكانيكية.

  • البرمجيات

هندسة البرمجيات هي علم هندسي يهتم بتطوير وتصميم أنظمة البرمجيات باستخدام مبادئ علوم وهندسة الكمبيوتر. يعتمد في دراسته على استخدام مواد معينة مثل (الرياضيات – مبادئ الهندسة – لغات برمجة الكمبيوتر).
 

البحث العلمي بجامعة أوستيم التقنية

تعد جامعة أوستيم التقنية مركزًا نشطًا للبحث العلمي والابتكار في تركيا؛ حيث توفر مجموعة واسعة من المختبرات والمراكز البحثية، التي تهدف إلى تعزيز وإنتاج الأبحاث العلمية، للمساهمة في تطوير مختلف المجالات الهندسية والتكنولوجية، وتحويل الأفكار البحثية إلى منتجات وخدمات قابلة للتسويق، من أبرز هذه المراكز:

  • مصنع الابتكار، وهو عبارة عن ورشة عمل متطورة تم تأسيسها داخل أوستيم تكنوبارك (Ostim Technopark)، حيث يستطيع الطلاب من خلاله إنتاج نماذج أولية والقيام بدراسات البحث والتطوير.
  • مركز السياسات الصناعية والتنمية.
  • مركز الكتابة.
  • مركز تطبيقات وأبحاث التعلم مدى الحياة.
  • مراكز ريادة الأعمال والقيادة.

 

الشراكات الهندسية لجامعة أوستيم التقنية

تُعد الشراكات الهندسية لجامعة أوستيم التقنية جزءًا أساسيًا من خططها التعليمية والبحثية لتطوير جودة التعليم والبحث العلمي بها.

تتمتع الجامعة بشبكة واسعة من الشراكات القوية مع العديد من المؤسسات الصناعية والتعليمية؛ تقوم من خلالها بتنفيذ العديد من المشاريع البحثية المشتركة، لخلق بيئة تعليمية ديناميكية، وتقديم تدريبات مهنية متميزة لطلاب التخصصات الهندسية داخل بيئة العمل الحقيقية، لاكتساب المهارات اللازمة للعمل في الأسواق العالمية. ومن أبرز الشراكات الهندسية لجامعة أوستيم التقنية شراكاتها مع:

  • وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية
  • مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي
  • مؤسسة تركيا لصناعة الطيران والفضاء
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU)

كما تقوم الجامعة بتنظيم العديد من المؤتمرات والندوات العلمية التي تجمع الباحثين والأكاديميين من الجامعة والجامعات والمؤسسات التعاونية لتبادل الأفكار والمعرفة.

اهتمام جامعة أوستيم التقنية بالبحث العلمي والمجالات التكنولوجية والهندسية، جعلها قبلة للعديد من الطلاب من مختلف الدول حول العالم، إذا كنت ترغب في الانضمام إلى الطلاب الذين اختاروا جامعة أوستيم التقنية لدراسة الهندسة، فقط تواصل معنا.

هل مازلت حائراً؟

فريقنا التعليمي فى انتظارك للإجابة على أسئلتك ومساعدتك فى إنهاء إجراءاتك مجاناً