fbpx

دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا

يعد تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات من التخصصات المهمة في عصرنا الحالي، حيث يُعتمد عليه في تشغيل كافة الأجهزة الكهربائية الحديثة التي نستخدمها في حياتنا اليومية.

تعتبر تركيا واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال، ويفضل الكثير من الطلاب الدوليين دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات عن دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا، فأكمل قراءة هذا المقال ستجد فيه المعلومات التي تبحث عنها. مثل مميزات دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا، مدة الدراسة، الفرص الوظيفية، والشروط المطلوبة.

 

نبذة عن تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات

الهندسة الكهربائية والإلكترونية هي إحدى فروع الهندسة، تركز على دراسة الطاقة الكهربائية من مختلف نواحيها. بدءًا من توليد الكهرباء، توصيلها، توزيعها، وصولًا إلى البحث عن كيفية الحفاظ على استقرار التيار الكهربائي.

يتناول هذا التخصص أيضًا تصميم الدوائر الكهربائية، ومكوناتها مثل الترانزستورات والمقاومات والمكثفات وغيرها. كل هذا بهدف تشغيل الأجهزة الكهربائية الحديثة بكفاءة.
كما يدرس طلاب تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات أيضًا الدوائر الإلكترونية وتصميم اللوحات والشرائح الإلكترونية الدقيقة كتلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر، وكذلك تصميم وصيانة لوحات وأنظمة التحكم في أغلب الأجهزة والمعدات والسيارات ووسائل النقل.

فهذا المجال الهندسي يتداخل عمله مع عمل هندسة الكمبيوتر وهندسة الميكانيكا وهندسة الطيران وهندسة السيارات والهندسة الصناعية وغيرهم.

مميزات دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا

دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونية في تركيا هي خيار مميز لأولئك الطلاب الدوليين الراغبين في التخصص في هذا المجال الهندسي. يعود ذلك إلى عدة مميزات:

الالتزام بالنظام الأوروبي

تتبع الجامعات التركية النظام الأوروبي في الدراسة، فتوفر لطلاب الهندسة نفس جودة التعليم والتدريب المتبعة في الجامعات الأوروبية.

مرافق تعليمية متطورة وحديثة

توفر الجامعات التركية العديد من المختبرات الهندسية المجهزة بأحدث التقنيات، مما يسهم في توفير بيئة تعليمية وتطبيقية ممتازة.

الكفاءة الأكاديمية

تضم جامعات تركيا نخبة من أفضل الخبراء الأكاديميين في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات.

التطبيق العملي

تركز الجامعات التركية بشكل كبير على الجانب التطبيقي للتعليم، مما يساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم واكتساب خبرة عملية تمكنهم من دخول سوق العمل بثقة بعد التخرج.

الأنشطة العلمية وورش العمل

تنظم الجامعات التركية العديد من النشاطات العلمية وورش العمل، ليتبادل الطلاب المعرفة والخبرة مع زملائهم.

الدراسة باللغة الإنجليزية

يتاح دراسة تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية باللغة الإنجليزية في معظم الجامعات التركية.

تدريب على مشاريع حقيقية

تتعاون الجامعات التركية مع الشركات الكبرى فيما يخص مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات لتدريب الطلاب على مشاريع حقيقية ليختبروا الحياة العملية قبل التخرج.

 

مستقبل الهندسة الكهربائية والإلكترونيات

تعتمد دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات على فهم متعمق للخصائص الكهربائية والإلكترونية والكهرومغناطيسية. وتقديمها في صور متنوعة مثل الإنترنت والروبوتات والأجهزة الحاسوبية وغيرها، مما يجعلها حجر الزاوية في عالم التكنولوجيا الحديثة.

 

مدة دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا

تبلغ فترة دراسة بكالوريوس هندسة الكهرباء والإلكترونيات في تركيا 4 سنوات، تُقسم إلى ثمانية فصول دراسية، بالإضافة إلى سنة تحضيرية للغة في حالة عدم امتلاك الطالب شهادة إجادة اللغة.

 

شروط دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا

قبل أن نعرض لك شروط دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونية في تركيا، وجب التنويه أنه يوجد اختلافات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة فيما يتعلق بالشروط

 

شروط دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا في الجامعات الحكومية

تتطلب الجامعات الحكومية معدلًا عاليًا لقبول الطلاب. واجتياز اختبار القدرات التركي (اليوس) أو الأمريكي (السات).

وإذا كنت تنوي الدراسة باللغة الإنجليزية، يجب عليك الحصول على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية (TOEFL) أو (IELTS).

وفي حالة دراستك باللغة التركية، ستحتاج إلى شهادة إجادة اللغة التركية (TOMER).

يعتمد القبول الجامعي في الجامعات الحكومية على معدلات الطلاب وأدائهم في اختبار اليوس والمفاضلة بين معدلاتهم، لأن مقاعد الطلاب الدوليين محدودة في الجامعات الحكومية التركية.

 

شروط دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا في الجامعات الخاصة

بالنسبة للجامعات الخاصة في تركيا، فإن الشروط عادةً أقل تعقيدًا.

القبول في معظم الجامعات الخاصة يكون بشهادة الثانوية، بمعدل لا يقل عن 55%.

لا يشترط شهادة إجادة اللغة، إذ تتوفر سنة تحضيرية لدراسة اللغة (الإنجليزية أو التركية) للطلاب الذين يحتاجون إلى تعزيز مهاراتهم اللغوية قبل بدء الدراسة الفعلية للتخصص.

وما يجعل القبول أسهل هو أننا في منصة “Circle” نقدم للطلاب فرصة الحصول على القبول الجامعي مجانًا في الجامعات الخاصة. ونوفر خصومات حصرية على الرسوم الدراسية. كما أننا نقدم خدمات استشارية مجانية للطلاب طوال فترة دراستهم في تركيا.

 

فرص العمل الممكنة لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بعد التخرج

بعد دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا، تنتظرك الكثير من فرص العمل المجزية.

منها:

– العمل في شركات الأجهزة الطبية لتصميم الأجهزة الطبية الكهربائية.

– العمل في محطات توليد الطاقة وصيانة المولدات الكهربائية.

– العمل في المصانع لتصنيع المعدات والأجهزة الكهربائية.

– العمل في شركات البرمجة وتصميم أجهزة التحكم.

– العمل في شركات الاتصالات.

– العمل كمحاضر أكاديمي في المعاهد والجامعات في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، وذلك بعد استكمال دراستك العليا.

 

التدريب العملي في الجامعات التركية

تهتم الجامعات الرائدة في تركيا بتوفير مختبرات حديثة ومتطورة ومنح الطلاب فرصة العمل على مشاريع حقيقية في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات. كما توفر أحدث التقنيات والأدوات؛ لتعليم الطلاب بشكل تطبيقي.

تضمن لك دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا حصولك على معرفة عميقة في مجال تصميم وتطوير الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، إذ تقدم الجامعات التركية مقررات دراسية وتطبيقات عملية تساعد الطلاب على فهم المفاهيم الأساسية في هذا المجال وتطبيقها على أرض الواقع.

بالإضافة إلى التعليم الجيد، تتيح دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا فرصة حقيقية لتواصل الطلاب مع الشركات والمؤسسات، وبالتالي يكتسب الطلاب خبرة عملية توسع آفاقهم المهنية. ويتمكن الطلاب من تحقيق أحلامهم المهنية وبناء مستقبلًا مشرقًا في هذا المجال.

ختامًا.. تُعتبر دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في تركيا فرصة ممتازة لأي طالب مهتم بالتكنولوجيا ويرغب أن تكون له بصمة قوية في مجال الصناعات الحديثة.

هل مازلت حائراً؟

فريقنا التعليمي فى انتظارك للإجابة على أسئلتك ومساعدتك فى إنهاء إجراءاتك مجاناً