fbpx

أشهر المتاحف في تركيا

إذا كنت ستقضي العطلة الصيفية أو سنوات الدراسة الجامعية في تركيا، فهي بالتأكيد فرصتك للحصول على مغامرة لا مثيل لها بين معالم تركيا السياحية والترفيهية، سنقدم إليك ترشيحاتنا حول كل شيء فيها لتكون أكثر تجربةٍ ممتعة على الإطلاق!

يُعتبر المسافر إلى تركيا شخصًا محظوظًا بسبب التجارب الغنية بالمرح والألوان التي في انتظاره، لأن تركيا بلد متعدد المزايا ويشمل جميع أنواع الخدمات والرعاية، بالإضافة إلى وجود العديد من أنواع المواصلات وأنواع مختلفة من السياحة يمكنك الاختيار فيما بينها حسب اهتماماتك وتفضيلاتك.

السياحة في تركيا

تعتمد تركيا في اقتصادها على السياحة بنسبة كبيرة، حيث وصلت إيرادات السياحة في تركيا إلى أكثرمن 50 مليار دولار، كما زارها أكثر من 50 مليون سائح خلال عام 2023 م. يفضل معظم السُّياح التوجه إلى المعالم الأثرية التي تحمل قيمة دينية وأهمية تاريخية، وهو ما يمثل عددًا كبيرًا من معالم تركيا الشهيرة.

تعد جمهورية تركيا من أشهر الدول التي يزورها الملايين من السياح طوال العام، وقد حصلت على الترتيب السابع عالميًا من حيث عدد السياح وهو اعتراف عالمي بكونها من أفضل البلدان التي تستطيع أن تقضي بها وقتًا جميلًا بكل سهولة. بدايةً من موقعها الجغرافي المتميز الذي يجمع بين قارتي آسيا وأوروبا في وقتٍ واحد، وحدودها المائية الهامة مثل: البحر الأسود، والبحر المتوسط وبحر إيجه.

لماذا يختار العرب تركيا كوجهة سياحية؟

تمتلك جمهورية تركيا العديد من المزايا التي تجعلها وجهة العرب الأولى للسياحة والترفيه، وكذلك للتعليم الأكاديمي والعمل في المستقبل. من أهم الأسباب التي تجعلها وجهة سياحية مفضلة للعرب:

 

  • المناخ الاقتصادي المستقر لتركيا خلال السنوات الأخيرة يعد فرصة ممتازة للتعلم الأكاديمي وإنشاء المشاريع الخاصة، والاستقرار فيها بشكل نهائي، فهي ترحب دائمًا بالزوار والأجانب وتمد لهم يد العون دائمًا.
  • قدرة الجميع على الوصول إلى أفضل مستوى من الخدمات الطبية، والحصول على السلع الأساسية للمعيشة مثل الطعام والملابس ووسائل المواصلات وإيجار السكن بكل سهولة، لأن أسعارها في تركيا تعد معقولة إلى حد كبير مقارنةً بالعديد من الدول السياحية الأخرى.
  • وجود بنية تحتية قوية لمعظم مدن تركيا، ويشمل ذلك خطوط المواصلات المتوفرة للسكان، بالإضافة إلى شبكات المياه والري والصرف الصحي المتطورة، وشبكات الاتصالات مثل الهواتف المحمولة والانترنت. تم إعداد المرافق العامة مثل: المدارس والمستشفيات والمكتبات والحدائق العامة لخدمة الأفراد على أحسن مستوى ممكن.
  • هناك تنوع كبير في الثقافات والجنسيات بسبب الدول المجاورة لتركيا، مثل: جورجيا، اليونان، بلغاريا، العراق، سوريا، أذربيجان. يضمن هذا التنوع فُرصًا رائعة للتعرف على المزيد من الثقافات المختلفة عن قرب.
  • قائمة طويلة جدًا من الأماكن السياحية في تركيا بين الأماكن الترفيهية الممتعة، والمعالم التاريخية والدينية الهامة التي تضيف إلى السائح العربي تجربة شعورية طيبة في نفسه.
  • لا يشعر أغلب السُّياح العرب بالغربة في تركيا، لأن بها طابع عربي متشابه إلى حد كبير مع الثقافات العربية في دول الوطن العربي، كما أن معظم سكان تركيا يعتنقون ديانة الإسلام ويحتفلون بشهر رمضان الكريم والأعياد الإسلامية وغيرها.

أنواع السياحة في تركيا

تتميز جمهورية تركيا بجمعها للعديد من أنواع السياحة في نفس البلاد، مما يسمح بالمزيد من التجارب السياحية المختلفة مهما كان وقت الرحلة ضيِّقًا. يمكنك استكشاف كل أرجاء تركيا من خلال أنواع السياحة التالية:

1-السياحة الدينية: تضم جميع الأماكن الدينية المقدسة التي تحمل أهمية كبيرة في قلوب السُّياح المتدينين.

2-السياحة التاريخية: تشمل الآثار الباقية من الحضارات التي مرت على الأراضي التركية، وأهم المواقع مثل القصور والقلاع.

3-السياحة الترفيهية: هناك العديد من الأماكن المليئة بالبهجة والألوان واللعب يحبها الأطفال والشباب كثيرًا.

4-السياحة البيئية: تتضمن تلك السياحة جميع المسطحات الخضراء الواسعة والجبال الجليدية والبحيرات وغيرها من الطبيعة.

5-سياحة المغارات: تضم تركيا عددًا من المغارات التي تقع تحت عددٍ من الجبال الشاهقة في العديد من المدن التركية.

6-السياحة العلاجية: في تركيا عدد من الينابيع الحارة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص رغبةً في العلاج والاستشفاء.

7-سياحة التسوق: فقط في تركيا تجد أنواعًا مختلفة من الأسواق حسب نوع المنتجات التي تبحث هنا وبلد منشأها. لديك السوق الشعبية، وسوق التوابل، والبازار الكبير، وأسواق الجلود، وأسواق الملابس المحلية والعالمية المنتشرة بكثرة في مدن تركيا.

سنقدم إليك دليلًا بسيطًا لأشهر الأماكن التي لا يجب أن تفوتها عند زيارتك لتركيا، حتى تجد مُتعتك الكاملة سواءً كنت مُسافرًا وحدك أو مع بعض الأصدقاء، ومهما كان الغرض من السفر.

أشهر المتاحف في تركيا

تركيا بلد عامرة بالمتاحف الجذابة ذات التاريخ العريق، وتحمل تلك المتاحف في طياتها الكثير من القصص والعِبر حول العديد من الشخصيات المؤثرة في تركيا سواءً كان ذلك سياسيًا أو دينيًا أو اقتصاديًا.

يوجد اليوم في مدن تركيا أكثر من 1700 متحف يتم رعايتهم والإشراف عليهم من قِبَل وزارة الثقافة والسياحة التركية. تنقسم المتاحف إلى متاحف عامة، ومتاحف خاصة ودور للمقتنيات الأثرية. إليك قائمة بأهم وأشهر المتاحف التي لاقت إعجاب السُّياح العرب في تركيا:

1- متحف آيا صوفيا.

تم تشييد مسجد آيا صوفيا قديمًا مُنذ عام 537 م في عهد الإمبراطور جستنيان الأول والإمبراطورة ثيودورا أي الدولة البيزنطية. بُني المسجد على مساحات واسعة جدًا حوالي 7500 متر مربع، وتم تزيينه بالفسيفساء على الجدران وقبته الكبيرة جدًا، وهو من أشهر الفنون البيزنطية في العمارة.

ظل مسجد آيا صوفيا أكبر المساجد حول العالم لمدة 1000 عام من تاريخ البناء. تأسس هذا المكان في البداية ككنيسة ثم تحول إلى مسجد خلال الفتح العثماني للقسطنطينية عام 1453 م وبعد أكثر من 400 عام تم تحويله إلى متحف. يعد من أهم المتاحف في قلب اسطنبول.

2-متحف رحمي م. كوج.

تأسس متحف رحمي م. كوج في عام 1991 على اسم مالكه الذي يُعد واحد من أغنى رواد الأعمال الأتراك. يمثل هذا المتحف تاريخًا محفوظًا يصف تطور النقل والصناعة والاتصالات في تركيا، يشمل هذا المتحف الكثير من المعروضات الثمينة مثل: سيارات قديمة ودراجات نارية، ومروحيات وألعاب وأجهزة إلكترونية وآلات اتصال.

يجمع المتحف العديد من قصص المبتكرين والمخترعين الرائعة التي تمد شباب المستقبل بالإلهام والهمة لإنتاج المزيد من الاختراعات التي تفيد البلاد. يقدم متحف رحمي م. كوج حصيلة كبيرة من المعلومات والفوائد، كما يناسب هذا النوع من المتاحف جميع الفئات العمرية من المتعلمين.

3-متحف توب كابي.

بُني متحف توب كابي في عهد السلطان محمد الفاتح عام 1460 م، واستمر هذا القصر كمقر لسلاطين الدولة العثمانية لما يزيد عن 400 عام. يحتوي كل ركن في متحف توب كابي على قصص تاريخية غنية بالتفاصيل الممتعة والمشوقة. ينقسم متحف توب كابي إلى: قصر توب كابي الذي يشمل غرف السلاطين الفخمة، خزينة الدولة التي تضم أثمن المجوهرات، ومتحف الأسلحة، ومتحف البلاط وحديقة القصر.

أهم ما يميز هذا القصر هو وجود غرفة الأمانات المُقدسة التي تحمل بداخلها مجموعة من أهم المقتنيات والآثار الخاصة برسول الله وأهله وبعض الصحابة، بالإضافة إلى مفاتيح الكعبة وبعض السيوف. تحتوي هذه الغرفة على سيف رسول الله صل الله عليه وسلم، وعباءته، وشعرات من لحيته، وآثار أقدامه محفوظة على سطح رخامي.

4- متحف مينيا تورك.

هو عبارة عن مساحات واسعة في الهواء الطلق تتضمن مخططات مُصغرة مختلفة تصف أكثر من 250 مبنى ومعلم مشهور وذو شأن عظيم في تركيا وخارجها. تم تصميم المزيد من النماذج المصغرة لأهم المعالم السياحية التركية، مثل: مسجد السلطان أحمد (الجامع الأزرق)، قصر توب كابي، جسر البوسفور، برج غلاطة، متحف آيا صوفيا.

تم تصميم تفاصيل كل معلم أثري ومبنى بمنتهى الدقة والإتقان لكي تماثل الشكل الحقيقي بأقصى درجة ممكنة، كما يُسمح للزوار بتشغيل بعض الأزرار التي تقوم بتحريك أجزاء معينة من التصميمات المصغرة. هناك مساحات خضراء مخصصة للاسترخاء والهدوء بعد التجوال بين المعالم الأثرية والمباني المختلفة.

وصلنا إلى نهاية هذا المقال والآن بالتأكيد لديك خطة رائعة للحصول على ذكريات جديدة لا تُنسى من خلال زيارتك لأهم وأشهر المتاحف في تركيا. أصبحت تعرف الآن لما يحب السُّياح العرب التوجه إلى تركيا كوجهة سياحية، وربما تشاركهم نفس التجارب السياحية والترفيهية الرائعة.

كل ما يتعلق بالسياحة في تركيا لم يعد مجهولًا بالنسبة لك. أضفنا لك نبذة عن أنواع السياحة في تركيا، ورشحنا لك عددًا من أفضل المتاحف في تركيا. لمزيد من الاستفسارات حول أشهر المتاحف في تركيا واسطنبول تواصل معنا.

هل مازلت حائراً؟

فريقنا التعليمي فى انتظارك للإجابة على أسئلتك ومساعدتك فى إنهاء إجراءاتك مجاناً